عودة إلى الرئيسية
التسوق عبر الانترنت

أصبحت عملية التسوق عبر الانترنت في الآونة الأخيرة منتشرة بصورة كبيرة على مستوى كثير من دول العالم، وصارت من أشهر صور التعاملات التجارية، وبالتالي ظهرت كثير من المواقع التجارية عبر الإنترنت متخصصة في التسوق عبر الانترنت، وتعددت طرق الدفع والشراء، حيث يتم اختيار المنتجات أيا كانت: مثل الأجهزة الكهربائية والإكسسوارات والمأكولات، والملابس عن طريق إحدى مواقع الانترنت ثم الاطلاع على أسعارها وتقييم العملاء ممن سبق لهم شراؤها ثم تتم عملية الشراء عن طريق إحدى صور الدفع والتوصيل.

والشراء عبر الإنترنت صورة من صور التجارة الحديثة، إلا أن الكثير من الأشخاص لديهم تخوفات من حدوث عمليات نصب أو احتيال، ولذا فإن فكرة التسوق عبر الانترنت ما زالت محدودة بالنسبة لفئة من المستهلكين، على الرغم من أن الشراء عبر الإنترنت اليوم يصحبه الكثير من عوامل الأمان التي تحمي المشتري من أي عمليات نصب أو احتيال على الإطلاق.

والتسوق عبر الانترنت لا يتطلب منك إلا جهاز الحاسوب، أو الهاتف الذكي، وشبكة انترنت، ومن ثم يصلك المنتج إلى أي مكان.

مميزات التسوق عبر الانترنت:

يتيح التسوق عبر الانترنت للمشترى التعرف على كافة تفاصيل المنتج الذي يرغب في شرائه، مثل الأسعار ومواصفات المنتج، ومقارنته مع المنتجات الأخرى من نفس النوع، وهذا الأمر يخلق عند المشتري نوعا من الطمأنينة حول المنتج الذي سيقوم بشرائه.

تتيح عملية الشراء عبر الإنترنت التعرف على آراء الناس حول المنتج، من خلال تقييماتهم التي يضعونها في الموقع الالكتروني إما بالسلب أو بالإيجاب وذكر مميزات وعيوب المنتج، وهذا الأمر يساعدك بالفعل على اتخاذ قرارك حول المنتج الذي وقع اختيارك عليه، كما أن التواصل مع الآخرين يساعدك على التعرف على الكثير من التفاصيل الخاصة بالمنتج.

التسوق عبر الانترنت يوفر الكثير من الوقت، فبدلاً من البحث عن المنتج في الأسواق والمحلات وبذل الوقت والجهد يمكنك التسوق عبر الانترنت والتعرف على مكان السلعة ومواصفاتها وأسعارها وأنت في منزلك عن طريق هاتفك المحمول.

التسوق عبر الانترنت يتيح لك الحصول على أفضل الأسعار المتوفرة في الأسواق، حيث إن جميع التجار يعرضون أفضل المنتجات بأفضل الأسعار من باب المنافسة، ولذا فأنت تستطيع الحصول على المنتج الذي تحتاجه والذي يجمع بين الجودة والسعر المناسب.

الأدوات اللازمة من أجل الشراء عن طريق الإنترنت

لا بد من تأمين جهازك الذي سوف تستخدمه في عملية الشراء والبيع، وذلك عن طريق حمايته باستخدام أفضل برامج الحماية، وذلك لحماية نفسك من الهاكر الذين يحاولون اختراق أجهزة الناس وسرقة بيانات بطاقاتهم الائتمانية، ولذا يجب أن يتم تأمين الجهاز الذي سيتم بواسطته عملية الشراء من أجل حماية نفسك من أي مخاطر قد تحدق بك.

يجب أن يتوفر معك بطاقة ائتمانية أو بطاقة مسبوقة الدفع، وهذا أمر ضروري جدًا من أجل إجراء عملية الشراء عبر الإنترنت، ويفضل أن يتوفر معك بطاقة ائتمانية دولية مسبوقة الدفع، وهذا النوع من البطاقات يصدره لك البنك التي تتعامل معه، وقد يربط الكثير من الناس بطاقاتهم الائتمانية ببنك باي بال الالكتروني، وهذا الأمر يزيد من معدل الأمان في عملية التسوق عبر الانترنت.

يأخذ المتجر بيانات المشتري، ولا بد أن تكون هذه البيانات صحيحة ودقيقة وخالية تمامًا من أي أخطاء، وذلك لضمان وصول المنتج الذي اشتريته إليك بسلام تام.

يجب أن يتم التعامل مع المتاجر الموثوق بها، والمشهورة عالميًا أو حتى على النطاق المحلي لكل دولة، حيث إن المتاجر المضمونة أو المشهورة تعمل على حماية خصوصية بياناتك، وحفاظ المتجر على بيانات العميل هو من أكبر عوامل نجاح هذا المتجر، وهذا الأمر يخلق نوعًا من الثقة بين العميل وبين المتجر.

يجب أن يتم الاشتراك في إحدى شركات الشحن الدولية مثل شركة أرامكس أو فيديكس أو شركة دي إتش إل، وغيرها الكثير من شركات الشحن الدولية، ورسوم الاشتراك السنوي في هذه الشركات مناسب للمستهلك، وبمجرد الاشتراك فيه يتم إنشاء صندوق خاص بك، ويتم فيه وضع أي سلعة خاصة بك من أي دولة في العالم، ويتم تسليمها لك في مكانك بدون أدنى تعب أو تكلفة مادية باهظة.

خيارات الدفع عن شراء منتج ما عبر الإنترنت

هناك الكثير من الطرق التي يتم بها الدفع عند الشراء عبر الانترنت، ويتم الدفع باتباع طريقتين؛ إما الدفع عن طريق البطاقة البنكية أو الدفع عند استلام البضاعة، وتفصيل ذلك على النحو التالي:

البطاقة البنكية، وهي عبارة عن بطاقة إلكترونية تصدر من البنك الذي لديك حساب شخصي به، وهذه البطاقة تسمى في الكثير من دول العالم فيزا، ويتم التعامل بها عن طريق إدخال الباسوورد الخاص بك، وإدخال الرقم الذي تريد دفعه إلى المتجر الذي تتعامل معه، وسيتم خصم المبلغ من حسابك المدفوع مقدمًا، وهذا النوع من التعامل أصبح مشهورًا في معظم دول العالم.

الدفع عند استلام البضائع: ونظرًا للتخوفات الكثيرة من عمليات الشراء عبر الإنترنت، فقد ظهرت طريقة جديدة في الدفع عند الشراء عبر الانترنت، وهي خاصية الدفع الفوري عند استلام البضاعة التي قمت بشرائها، حيث إن المتجر الذي قمت بالتواصل معه، يرسل إليك أحد المندوبين العاملين بالمتجر ومعه البضاعة التي طلبتها وبمجرد تسليمك البضاعة تقوم بدفع المبلغ إليه.

إذا أردت أن تشتري من الانترنت فيجب عليك اتباع النصائح الآتية

إذا أردت أن تشتري منتج ما سواء من الدولة التي تقيم بها أو من أي دولة أخرى، فإنه يجب أن يتم قراءة مواصفات المنتج الذي تريد شراؤه جيدًا، حتى لا يأتي إليك منتج آخر غير المنتج الذي كنت ترغب في شرائه، فلا تعتمد على شكل المنتج الخارجي ولا على اسمه فقط.

لا بد أن تقرأ شروط الخدمة التي يقدمها المتجر للعملاء، وذلك من أجل ضمان حقوقك جيدًا.

إن الكثير من المتاجر العالمية لا تتعامل مع بعض الدول، ولذا فيجب التأكد من تعامل المتجر مع الدولة التي تعيش فيها، تجنبًا إلى حدوث الكثير من مشاكل عدم القدرة على تسليم البضائع التي تم شراؤها.

لا تتعامل إلا مع المتاجر الموثوق منها جيدًا، وهي كثيرة جدًا على شبكة الإنترنت، ولا تتعامل مع متاجر مجهولة المصدر تجنبًا لحدوث أي نوع من أنواع النصب أو ما شابه.

يجب أن يتم التأكد من استخدام المتاجر التي تتعامل معها لمتصفح آمن، ويكون لديها شفرة (https).

لا تعطي بياناتك الشخصية لأي شخص على الانترنت حتى لو ادعى أنه يعمل مندوبا في المتجر الذي تتعامل معه، وذلك لتوخي الحذر من أي نوع من أنواع النصب.

إن الالتزام بهذه النصائح الخاصة بالتسوق من شأنه ضمان نجاح عملية الشراء الالكترونية وتوفير درجة عالية من الأمان للمشتري.

WRITE COMMENTS

القائمة السريعة
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.